الاثنين، 29 يوليو 2013

همسات رمضانيه 6


تذكر - وفقني الله وإياك -
أناساً قد ابتلاهم الله بمصائب أعظم مما أنت عليه ..
ومِحن أقسى مما مرت بك ..
واحمد الله تعالى أن خفّف مصيبتك ..
ويسَّر بليَّتك .. ليمتحِنك ويختبِرك ..
واحمده أن وفّقك لشكره على هذه المصيبة .. في حينِ أن غيرك يتسخَّط ويجزع



همسات دينيه 5


احرص على كثرة الصدقة ..
فهي من أسباب الشفاء .. بإذن الله ..
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( داووا مرضاكم بالصدقة ) ..
حسَّنه الألباني وابن باز ..
وكم من أناسٍ قد عافاهم الله بسبب صدقةٍ أخرجوها ..
فلا تتردد في ذلك ..

همسات دينيه 4

أوصيك بسجود الأسحار ..
ودعاء العزيز الغفَّار ..
ثم تذلّل بين يدي خالقك ومولاك ...
الذي يملك كشف الضرِّ عنك ..
وتفقَّد مواطن إجابة الدعاء واحرص عليها .. وستجد الفَرَج بإذن الله ...
( أمَّن يجيب المضطرَّ إذا دعاه ويكشف السوء ) ....


همسات دينيه 3

اللهم اغفر و ارحم كل من ظلمني وكاد لي و تقبل مني صالح الأعمال وجعلني

 من الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس..

همسات رمضانيه 2



اللَّهُمَّ كُنْ لِي مُؤَيِّداً وَنَاصِراً، وَكُنْ بِي رَؤُوفاً رَحِيماً، يَا خَيْرَ الْمَسْؤُولِينَ. إِلَيْكَ أَشْكُو

ضَعْفَ قُوَّتِي، وَقِلَّةَ حِيلَتِي، يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. ارحمني  بِقُدْرَتِكَ عَلَيَّ، وَلاَ تَكِلْنِي

إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ. يَا حَيٌّ يَا قَيُّومُ، بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ.

همسات رمضانيه 1

اللَّهُمَّ كَمَا سَتَرْتَ ذُنُوبَنَا وَعُيُوبَنَا فِي الدُّنْيَا فَاسْتُرْهَا يَوْمَ القِيَامَةِ؛ يَوْمَ الحَسْرَةِ وَالنَّدَامَةِ، يَوْمَ

يَرَى كُلُّ إِنْسَانٍ مِنَّا عَمَلَهُ أَمَامَه، بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِين!

افضل 3 ساعات في رمضان

افضل ثلاث ساعات في رمضان

الساعة الأولى :
(أول ساعة من النهار _ بعد صلاة الفجر)

قال الإمام النووي رحمه الله في كتاب الأذكار
(اعلم أن أشرف أوقات الذكر في النهار الذكر بعد صلاة الصبح ).
وأخرج الترمذي عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كآجر حجة وعمرة تامة تامة تامة )رواه الترمذي وقال حديث حسن .
وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا صلى الغداة جلس في مصلاه حتى تطلع الشمس حسناء .
ونص الفقهاء على استحباب استغلال هذه الساعة بذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس وفي الحديث(اللهم بارك لأمتي في بكورها ).
لذا يكره النوم بعد صلاة الصبح لأنها ساعة تقسم فيها الأرزاق فلاينبغي النوم فيها بل احيائها بالذكر والدعاء وخاصة أننا في شهر رمضان الذي فيه يتضاعف الأجر والثواب .

الساعة الثانية :
(آخر ساعة من النهار _قبل الغروب)
هذه الساعة الثمينة تفوت على المؤمن الصائم غالباً بالانشغال بإعداد الإفطار والتهيء له وهذا لاينبغي لمن حرص على تحصيل الأجر فهي لحظات ثمينة ودقائق غالية .. هي من أفضل الأوقات للدعاء وسؤال الله تعالى _ فهي من أوقات الاستجابة .
كما جاء في الحديث ( ثلاث مستجابات :دعوة الصائم ،ودعوة المظلوم ، ودعوة المسافر )رواه الترمذي.
وكان السلف الصالح لأخر النهار أشد تعظيماً من أوله لأنه خاتمة اليوم والموفق من وفقه الله لاستغلال هذه الساعة في دعاء الله .

الساعة الثالثة :
( .وقت السحور)
السحور هو الوقت الذي يكون قبيل الفجر قال تعالى (والمستغفرين بالأسحار ).

فاحرص أخي الصائم على هذا الوقت الثمين بكثرة الدعاء والاستغفار حتى يؤذن الفجر ، وخاصة أننا في شهر رمضان فلنستغل هذه الدقائق الروحانية فيما يقوي صلتنا بالله تعالى.
قال تعالى حاثاً على اغتنام هذه الساعات الثمينة بالتسبيح واتهليل :
( وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن آناء الليل فسبح وأطراف النهار لعلك ترضى).
وقال تعالى : (وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها ومن الليل فسبحه وأدبار السجود

قــنــااديل الــــنــــور


يا قلب لتنظر ما أحلى الصلوات الخمس
تسمو بالروح وتنعشها ,, تسمو بالنفس
إن كانت جهرا أو كانت سرا في همس
هي درس عذب يتجدد ما أغلى الدرس
العالم لو يعرف معنى هذي الصلوات
لرأيت الناس وقد عاشوا في خير حياة
لرأيت الناس وقد ساروا نحو الجنات
العالم هل يسمع مني هذي الكلمات ؟؟
لا شيء جميل في الدنيا مثل الصلوات



قنديل اليوم " تبي/ن تريحي قلبك يلا نصلي "
تصلي كل ذراتي لمن برأ السماوات
فيسري النور في روحي ويسري البِشر في ذاتي
أحس بأن لي ربا معي في كل أوقاتي
الصَلاة طُهْرٌ للقلُوب مِن أدنَاس الذُنوب واستفتَاح لبَاب الغُيوب
.
.
إذا أردنا السعادة وعقدنا العزم على نيل أقصى مراتبها
إذا بحثنا عن الطمأنينة وحاولنا الحصول على أسمى منازل الراحة النفسية
إذا أردنا البركة في حياتنا .. أعمارنا .. أعمالنا
أبنائنا كل شيء في حياتنا وبعد مماتنا
إذا بحثنا عن النور العظيم
الذي يضيء لنا طريقنا المليء بالأشواك والشهوات
إذا أردنا أن نجمع كلمتنا ونوحد غايتنا ونحقق أمانينا
إذا أردنا أن نستمر في ركب الأخيار والبعد عن قوافل الأشرار
إذا أردنا كل ذلك وأكثر من ذلك !
.
.
علينا بطاعة الله ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم
علينا بعماد الدين الصلاة .. الصلاة .. الصلاة
عندما تشعر بالهم والحزن اهرع إلى الصلاة
عندما تشعر بالألم الجسمي والنفسي اهرع إلى الصلاة
عندما تضيق بك الدنيا وتزداد شدة وقست عليك اهرع إلى الصلاة
عندما تفقد عزيز أو يتخلى عنك حبيب اهرع إلى الصلاة
عندما تترك وطنك وتقاسي آلم الغربه اهرع إلى الصلاة
عندما تنزل عليك المصائب وتصيبك الفواجع اهرع إلى الصلاة
عندما يضايقك أصحاب دين أو عوز الحياة اهرع إلى الصلاة
.
.
اطرق الباب .. باب السماء .. اطرق أبواب الاستجابة
اطرق باب من لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء
اطرق باب مالك الملك والقادر على كل شيء
أطرق باب من يجيب دعوة المضطر إذا دعاه
أطرق باب العزيز ولا تيأس ولا تقنط فأنت تسأل خالقك ومولاك
تضرع .. أبكي .. كرر مسألتك .. أكثر من السجود
سوف تشعر براحة كبيرة جدا !
.
.
نعم أنت على موعد مع الملك
خمس مرات .. يا لها من أجمل الأوقات
ولك أنت تزوره في أي وقت تشاء فهو لا يمل من سؤالك وإلحاحك
ولا تنسى الصلاة في جماعة
لا تكسل .. لا يوسوس لك الشيطان .. لا تتبع النفس هواها
كم من الأوقات .. أضعناها ونحن سعداء في معصية
فلما لا تستغل بقية أوقاتنا طاعة وشكر وسجود لله
صلي فلا تدري أتعيش أم تكون من الأموات
وقد تعجز عن الصلاة .. ولكن سيصلون عليك
اخشع في صلاتك و قل في نفسك
هذه آخر صلاة لي .. بعدها سيقبض ملك الموت روحي
استشعر ذلك وتخيل آن الجنة أمامك
والنار كذلك واجتهد في الدعاء والتضرع والبكاء
تأكد أن دعائك سيجاب لا محالة فأمره بين الكاف والنون ~
.



.






.
كم هو رائع هذا الجمع , لماذا اجتمع هؤلاء الناس ؟
هل اجتمعو لدنيا زائله أو مال أو جاه
كلا والله بل اجتمعوا لطاعة الله عزوجل ونيْل رضاه
ليقفوا أمام ربهم الواحد الأحد
طالبين مغفرةً منه وفضلاً وغفراناً لذنوبهم
والصفح والرضى والعفو عما مضى
.
.
قالو
الصلاة : مجلبة للرزق حافظة للصحة
دافعة للأذى ، طاردة للأدواء ،
مقوية للقلب ، مبيضة للوجه ، مفرحة للنفس
مذهبة للكسل ، منشطة للجوارح ،
ممدة للقوى ،شارحة للصدر، مغذية للروح
منورة للقلب ، حافظة للنعمة ،
دافعة للنقمة ، جالبة للبركة, مبعدة من الشيطان
مقربة من الرحمن
ابن القيم الجوزي رحمه الله
"رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة".
الرسول الحبيب عليه الصلاة والسلام
أن الله عز وجل يأمرك بالصلاة ؟
قال تعالى
{حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين}
الصلاة وصية النبي صلى الله عليه وسلم عند خروجه من الدنيا ؟
قال رسول الله صلى عليه وسلم
وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة :
(الصلاة ، الصلاة وما ملكت أيمانكم )
.
.
لديا فلسفة بصلاة من يصليها لاجل صلاة
فهي لن تأتي ثمارها ومتعتها
ومن يصليها لاجل الله والجنة ويستمتع فيها
راح الله يحفظه من الفواحش والمعاصي
جربو الصلاة بمتعة لاجل الله وشوفو الفرق
هدية



لابد من تعويد الأطفال على الصلاة وتحبيبهم فيها
وإختيار الأسلوب المناسب معم حتى لاتكون الصلاة
بالنسبة لهم مجرد عادة وليست عبادة
بامكانكم طبع الجدول واعطائه اخوتكم الصغار
.
.
خواطر في صلاة
فإذا داهمك الخَوْفُ و طوَّقك الحزنُ ، و أخذ الهمُّ بتلابيبك ،
فقمْ حالاً إلى الصلاةِ ، تثُبْ لك روحُك ، وتطمئنَّ نفسُك ،
إن الصلاة كفيلةٌ – بأذنِ اللهِ- باجتياحِ مستعمراتِ الأحزانِ والغمومِ ،
ومطاردةِ فلولِ الاكتئابِ
.
.
كان رسول الله ( صلى الله عليه وسلم )
إذا حزبَهُ أمرٌ قال : (( أرحنا بالصلاةِ يا بلالُ ))
فـ كانتْ قُرَّةَ عينِهِ وسعادتهُ وبهجتَهُ .
إذا ضاق الصدرُ وصعُب الأمرُ
وكثر المكْرُ فاهرعْ إلى المصلَّى فصلِّ .
إذا أظلمتْ في وجهِك الأيامُ
واختلفتْ الليالي ، وتغيَّرَ الأصحابُ
وقد طالعتُ سِيرُ قومٍ أفذاذٍ كانتْ إذا ضاقتْ بهم الضوائقُ
وكشَّرتْ في وجوههمُ الخطوبُ
فزعوا إلى صلاةٍ خاشعةٍ فتعودُ لهم قُواهُمْ وإراداتُهم وهِمَمُهُمْ .
فهذا النبيُّ ( صلى الله عليه وسلم )
كان في المهمَّاتِ العظيمةِ يشرحُ صدره بالصلاةِ ،
كيومِ يدْرٍ و الأحزابِ وغيرِها من المواطنِ
فإن على الجيلِ الذي عصفت به الأمراضُ النفسيةُ
أن يتعرّفَ على المسجدِ
وأن يمرّغَ جبينَهُ لِيُرْضِي ربَّه أوَّلاً
ولينقذ نفسهُ من هذا العذابِ الواصِبِ
وإلاَّ فإنَّ الدمع سوف يحرقُ جفْنهُ
والحزن سوف يحطمُ أعصابهُ
وليس لديهِ طاقةٌ تمدّهُ بالسكينةِ والأمنِ إلا الصلاةُ .
ولنعلم أن من أعظمِ النعمِ – لو كنّا نعقلُ
هذهِ الصلواتُ الخمْسُ كلَّ يومٍ وليلةٍ كفارةٌ لذنوبِنا ،
رفعةٌ لدرجاتِنا عند ربِّنا
ثم هي علاجٌ عظيمٌ لمآسينا ودواءٌ ناجِعٌ لأمراضِنا
تسكبُ في ضمائرِنا مقادير زاكيةً من اليقين
وتملأُ جوانحنا بالرِّضا
أما أولئك الذين جانبوا المسجد
وتركوا الصلاة فمنْ نكدٍ إلى نكدٍ
ومن حزنٍ إلى حزنٍ ومن شقاءٍ إلى شقاءٍ
فَتَعْساً لَّهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ
وهنـآ جمعت لكم توآقيع
عن الصلاة ان شآء الله
تستفيدون منهـآ


































يارب يديم علينا النعم ويجعلنا من قوامه لصلاة ساعين لخير


سارع اليها قبل ان يغلق بابها




الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد ،

قال عطاء السلمي -وهو في مرض موته- :
"الموت في عنقي ، والقبر بين يدي ، والقيامة موقفي ،
وجسر جهنم طريقي ، ولا أدري ما يفعل بي ؟، ثم بكى حتى غشي عليه" .

* أخي و أختي:
تفكروا في الذين رحلوا !!
أين نزلوا ..؟ وماذا سألوا ..؟
فما الذي غركم بربكم ... حتى نسيتم لقاءه ؟
وما الذي أنساكم القبر وظلماءه ؟

>

الله جلا جلاله


اسم عظيم من أسماء الله الحسنى ، وهو اسم ( الله ) جل جلاله وعز شأنه ، فإنه سبحانه أحق من عبد ، وأحق من ذكر ، وأجود من سئل ، وأوسع من أعطى..الله (اسم الجلالة) وهو اسم علم للدلالة على الذات الواجب الوجود المستحق لجميع المحامد، وهو الإله الواحد, الذي له الدين الخالص والذي يؤمن به أتباع أديان التوحيد على أنه الخالق والمتحكم بالكون والناس..
لفظ اسم (الله) أصله عربي، استعملها العرب قبل الإسلام والله الإله الأعلى لا شريك له الذي آمن به العرب في فترة الجاهلية قبل الإسلام، لكن بعضهم أشرك معه أشياء أو تماثيل اعتبروها آلهة، والبعض عبدوها ليتقربوا بها إلى الله، وآخرون أشركوا الأصنام في عبادته
والله تعالى هو المعبود بحقٍّ الذي تقصده كل الكائنات ، وتعنو لجلال هيبته كل المخلوقات ، فإذا خاف الإنسان التجأ إلى الله مولاه ، وإذا افتقر اتجه إلى الله جل في علاه ؛ وذلك أنَّ القلوب مفطورة على التوجه إليه ، لكنَّها في حالات الرخاء يعلوها الران ، فإذا نزلت بها نوازل القضاء اتجهت إلى الله وتركت كل ماسواه .
يمكن الاتفاق بين الناس كافة (المؤمنين منهم والملحدين) على أن يكون المنطق العلمي السليم هو السبيل الوحيد للوصول إلى حقيقة وجود الله وصفاته. فالكل يتفق على أن لكل فعل فاعل, و أن لكل شيء سبب. ولا يستثنى من ذلك شيء, فلا يأتي شيءٌ من فراغ أو من عدم، ولا يحصل شيءٌ بلا سبب أو مسبب، والأمثلة على ذلك لا تحصى، ولا يغفل عنها أحد. والكون كله بكل ما فيه من حي أو جماد، ساكن ومتحرك، وجد بعد العدم. فالمنطق والعلم يؤكدان إذاً أن هناك من أوجد الكون. وسواء كان اسمه الله أو الخالق أو المبدع أو المبدئ، فليس لذلك تأثير على الحقيقة هذه. فالكون كله، بما فيه، يدل دلالة كافية على وجود الخالق.
إنّه الله - سبحانه - الذي لا يخيب معه رجاء ، ولا يضيع عنده سعي ، ولا يرد عن بابه واقف ، عزُ كل ذليل ، و قوةُ كل ضعيف ، و مفزعُ كل ملهوف ، من تكلم سمع نطقه ، ومن سكت علم سره ، ومن عاش فعليه رزقه ، ومن مات فإليه منقلبه . لا إلـه إلا هو الرحمن الرحيم ...
الله هو الإله الواحد الأحد وهو وصف لغوي للذات الإلهية. وله أسماء تسمى أسماء الله الحسنى وهي أكثر من أن تعد أو تحصى، ومنها تسعة وتسعون اسمًا خصّها نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم بالذكر وذكرت متفرقة في القرآن والأحاديث (السنة)، ومعنى لا إله إلا الله أي لا معبود بحق إلا الله. ومن أسمائه الكريم الحليم الرحمن الودود فهو يتودد لعباده وهو غني عنهم لكن رحمته وسعت كل شيء.
أسماء الله الحسنى: هي أسماء مدح وحمد وثناء وتمجيد لله وصفات كمال لله ونعوت جلال لله, وأفعال حكمة ورحمة ومصلحة وعدل من الله [4], يدعى الله بها، وتقتضي المدح والثناء بنفسها [5] .سمى الله بها نفسه في كتبه أو على لسان أحد من رسله أو إستأثر الله بها في علم الغيب عنده[6], لا يشبهه ولا يماثله فيها أحد [7], وهي حسنى يراد منها قصر كمال الحسن في أسماء الله [8]، لا يعلمها كاملةً وافيةً إلا الله.وهي أصل من أصول التوحيد في العقيدة الإسلامية لذلك فهي رُوح الإيمان ورَوْحه، وأصله وغايته، فكلما ازداد العبد معرفة بأسماء الله وصفاته، ازداد إيمانه وقوي يقينه [9] , والعلم بالله، وأسمائه، وصفاته أشرف العلوم عند المسلمين، وأجلها على الإطلاق لأنّ شرف العلم بشرف المعلوم، والمعلوم في هذا العلم هو الله [10] .إمتدح الله بها نفسه في القرآن فقال ?اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى (8)? (سورة طه), وحث عليها الرسول محمد فقال (إن لله تسعة وتسعين اسمًا، مائةً إلا واحدًا، من أحصاها دخل الجنة) [11]
وكلمة ( لا إله إلاَّ الله ) اشتملت هذا الاسم الكريم ، على اسم ( الله سبحانه وتعالى ) وتضمنت حكمة الخلق وهذه الكلمة لعظم ما تضمنته من اسمه سبحانه وما اشتملت عليه من معانٍ ، إذا وزنت لا يثقلها شيء ، وإذا فقدت فلا يقوم مقامها شيء . فقد ورد في حديث البطاقة عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال : قال رسول صلى الله عليه وسلم : " إنِّ الله سيخَّلصُ رجلاً من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة ، فينشر عليه تسعة وتسعين سجلاً كل سجل مثل مد البصر ، ثم يقول أتنكر من هذا شيئا أظلمك كتبتي الحافظون ؟ فيقول : لا يا رب . فيقول : أفلك عذر؟ فيقول : لا يا رب . فيقول : بلى إنَّ لك عندنا حسنة فإنَّه لا ظلم عليك اليوم ، فتخرج بطاقة فيها أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله فيقول: احضر وزنك . فيقول :يا رب ما هذه البطاقة مع هذه السجلات . فقال : إنك لا تظلم قال فتوضع السجلات في كفه والبطاقة في كفه فطاشت السجلات وثقلت البطاقة فلا يثقل مع اسم الله شيء ...
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " قال موسى : يا رب علمني شيئا أذكرك به وأدعوك به .قال : قل يا موسى لا إله إلا الله.قال : يا رب كل عبادك يقول هذا .قال : قل لا إله إلا الله .قال :إنما أريد شيئا تخصني به .قال : يا موسى لو أنَّ أهل السماوات السبع والأرضين السبع في كفة ولا إله إلا الله في كفة مالت بهم لا إله إلا الله" [2].
1- إن المداومة على هذه الكلمة مع يقين القلب لمعانيها ، وتحقق الجوارح بالعمل لما تدل عليه ألفاظها ومبانيها ، يجدد ما اندرس من معالم الإيمان في القلب ، ويكسوه نوراً ، ويملؤه يقيناً ، ويفتح له من الأسرار مايعرفها كل مؤمن موحد ، ولاينكرها إلا كل جائر ملحد .كيف لا ، وهذه الكلمة هي القطب التي تدور عليه رحى الإسلام ، والأساس الذي تبنى عليه بقية الأعمال، والمفتاح التي يجوز به كل مؤمن موحد إلى الجنة دار السلام .
2- أنَّ الإيمان بالله سبب السعادة والنعيم ، قال الله جل وعلا : ( مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ) [النحل :97] . فالروح لا تأنس ولا تفرح ، ولا يذهب بهمها وقلقها إلاَّ الإيمان بالله إنَّ الإيمان بالله هو دوحة السلام الخضراء ، التي يفيء إليها الضاحون من نفحات الحياة وزفراتها ؛ ولذا كانت الحياة بدون إيمان هجير محرقة ، أو ظلمة موحشة .
3- إنَّ كثرة المال ، وكثرة الأولاد ، وكثرة المتع ليست سبباً للسعادة ، وليست العنصر الأول فيها ، بل ربما كانت كثرة المال وبالاً على أصحابه في الدنيا قبل الآخرة ، وهكذا هو حال من جعل الدنيا أكبر همه ، ومبلغ علمه ، ومنتهى أمله دائماً معذب النفس ، متعب القلب ، مثقل الروح ، لا يغنيه قليل ، ولا يشبعه كثير .
4- إنَّ السعادة شيء داخل الإنسان ، لا يرى بالعين ، ولا يقاس بالكم ، ولا تحويه الخزائن ، ولا يشترى بالدينار ولا بالدرهم ، السعادة شيء يشعر به الإنسان بين جوانحه ، صفاء في النفس ، واطمئنان في القلب ، وانشراح في الصدر .
وقد ذكروا أن زوجاً غاضباً على زوجته ، قال لها متوعداً : والله لأشُقِينَّك .فقالت الزوجة: إنك لا تستطيع أن تشقيني كما أنك لا تملك أن تسعدني .
فقال لها : وكيف لا أستطيع ؟
فقالت: لو كانت السعاة في مال ٍ لقطعته عني ، أو في زينة أو حلي لأخذته مني ، ولكنها في شيءٍ لا تملكه أنت ، ولا الناس أجمعون . فقال لها في دهشة : وما هو ؟ فقالت : إني أجد سعادتي في إيماني ، وإيماني في قلبي ، وقلبي لا سلطان له عليه غير ربي !
هذه الحياة الحقيقية التي لا يملك بشر أن يعطيها ، ولا يملك أحد أن ينتزعها ممن أوتيها . إنها سعادة الإيمان بالله التي وجدها أحد المؤمنين وصرَّح بها قائلاً :إننا نعيش في سعادة لو علم بها الملوك لجالدونا عليها بالسيوف .
وقال آخر وهو في قمة السعادة الإيمانية التي ملأت عليه أقطار نفسه : إنه لتمر علي ساعات أقول فيها :لو كان أهل الجنة في مثل ما أنا فيه لكانوا في عيش طيب !
وإذاكانت السعادة شجرة منبتها النفس الإنسانية ؛ فإن الإيمان بالله ، والدار الآخرة هو : ماؤها وغذاؤها ، وهواؤها وضياؤها [3] .فالإيمـان بالله عز وجل هو باب السعـادة الأعظم . ومفتاح هذا الباب أن تتعرف على الله جل جلاله وتقدست أسماؤه .
- أن ذكر الله سبحانه وتعالى سبب لطمأنينة القلب ، وانشراح الصدر ، قال الحق سبحانه : ( أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ) [الرعد : 28 ] وهذا مشاهد مجرب عند المؤمنين ، ولا يوجد عمل أشرح للصدر كدوام ذكر الله تعالى ، فبذكر الله سبحانه تنقشع سحب الخوف والحزن والهم ، و تزول جبال الكرب والغم .وقد قيل لرجل كان يكثر من ذكر الله عزوجل : أمجنون أنت ؟ فقال : هذا دواء الجنون !. فما على من أُثقل كاهلُه بالهموم ، وناء ليله من مقاساة الأحزان والشدائد ، إلا أن يسرع إلى مولاه ويلوذ بحماه .عن سعدرضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت : لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له » [4]. وعن بن عباس رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهن عند الكرب : « لا إله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السماوات ورب العرش الكريم » [5] وعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا حزبه أمر قال : « ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث » [6] وعن أبي بكرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « دعوات المكروب : اللهم رحمتك أرجو فلاتكلني إلى نفسي طرفة عين . وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت » [7]
- أن البعد عن الله سبب الشقاء والحيرة ... كثيرٌ هم الذين هربوا من الرق لربهم الذي خلقهم ورزقهم ، فكان الشقاء والحيرة قريناً لهم ، وقد اختلفت في التعبير عن ذلك أساليبهم ، حتى قال قائلهم : جئت لا أعلم من أين ، ولكني أتيت . ولقد أبصرت أمامي طريقاً فمشيت . وسأبقى سائراً إن شئت هذا أم أبيت . من أين جئت ، من أين أبصرت طريقي لست أدري ؟يالله لِحالِهم !! إنها حال الأشقياء البعداء المعرضين ، حالٌ تُصم السميعَ ، وتُعمي البصيَر ، ويُسأل من مثلِها العافية . وصدق الله - جل وعلا - إذ يقول : (وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيراً * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى * وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِآياتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى ) .[ طه : 124 – 127]
-أن الإيمان بالله يجعل عند المؤمن ثقة بالله ، أنه يعينه ، ويكلأه ، ويحفظه ، وينصره ، وأنه سبحانه لا يخذله ، ولا يضيعه ، ولا يتركه ، ولايسلمه لعوادي الأيام ، ولا لصروف الدهر . والله عند ظن عبده به ، فالمؤمن لايخاف على رزق أن ينقطع ، ولا على أجلٍ أن ينقضي ، فالإنسان ليس هو الذي كفل نفسه إذ كان جنيناً يوصلُ اللهُ إليه ألطافه وأرزاقه وطعامه وشرابه .
سهرت عيون ونامت عيـون *** في شؤون تكون أو لا تكون .
إن رباً كفاك بالأمس ما كان *** سيكفيك في غـدٍ ما يكـون .
- فالمؤمن دائماً واثق بالله ، محسن الظن به . والله عز وجل عند ظن عبده به فليظن العبد بربه ماشاء ...
- أن اسم الله سبحانه وتعالى اسم عظيم مبارك ، لا يذكر على قليل إلاَّ كثره ، ولا على يسير إلا كثره ولا على مريض إلاَّ شفاه ... ولا مصاب إلا نفعه وعافاه بإذن الله سبحانه وتعالى.جاء عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله : وجع أجده في جسدي منذ أسلمت فقال صلى الله عليه وسلم:« ضع يدك على الذي تألم من جسدك ، وقل : بسم الله . ثلاث مرات ، وقل : أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر . قال : ففعلته ، فأذهب الله عني ما أجد » [9] . وعن أبي هريرةصلى الله عليه وسلم أن رجلاً قال يارسول الله : مالقيت من عقرب لدغنتي البارحة ؟فقال صلى الله عليه وسلم : « أما لوقلت حين أمسيت أعوذ بكلمات الله التامات من شرما خلق لم يضرك شيء » [10] .
- إن على المؤمن إذا عرف ربه بهذا الاسم واستشعر هذه المعاني ألاَّ يلتفت إلى غيره، وأن لا يرجو سواه سبحانه وتعالى ، وأن لا يخاف إلاَّ منه سبحانه وتعالى وذلك أن الإيمان بالله تعالى يعمر القلب بالثقة به سبحانه وتعالى ، ويملئه رغبة فيما عنده ، ويجعل الإنسان يهتف باسمه في صباحه ومسائه ، وبكوره وأصائله : أن يتولى أمره ، وأن يسدد خطاه ، وأن ييسر له سبيل الخلاص من عدوه الذي نزل دار أمنه وسكونه .

اللهم اجعلنا نخشاك كأننا نراك ..
لهم اجعلنا ممن يسمعون القول ويتبعوون احسنه يارب العالمين...

الأحد، 7 يوليو 2013

لحووووووووونه

أحتاج بين ضلوعي قلباً يحتوي الجميع بكل حب عفيف و ودٍ نظيف ..
فلا يتأأفف مني أحد .. ولا أكون عبئاً على أحد .. ولا أجرح أحد
فوالله يسري حب الجميع في جسدي كمايسري دمي

ولم ولن أكره أحد ما حييت .. لأني أعرف نفسي ..
ولكن من يقتل الحب بداخلي بوسوسة شيطانه
لن يجد مني سوى الإبتسامة من بعيد
والدعاء في ظهر الغيب ..
هكذا أنا .. وعجزت أن لا أكون غير كذلك
هكذا هي لحووووووووونه .

ذكــريات مؤرشــفه


لا شيء يُؤلم كَـ استرجاعِ الذكريات معَ شخصٍ لن يعود
في يومٍ ما أبداً ..!

لانه طلب مني اني لا اتعود عليه ؟ لانه راحل..
حالةٌ .., تُصيبني بينَ الحينِ و الآخر لِأتسللَ إلى أعماقِ
الذكريات , فلا أعودُ منها إلا بِالدموع

طيف عآبر!



سوف اقف جاهدة مع نفسي لنسيان حدث؟
مرفي حياتي كَ طيف عآبر!
لآاخفيكم سراً!ذاك الحدثْ جعلني ارتطم ارضاً!
جعلني اتالم حدالغرق في الوجعَ والانكسآر!
اصبحت آكبرمن سنين عمريْ الربيعه !
وكانني بلغت من العمر عتياً :انثى ربيعه يتخللهاخريف شاحب؟!
وكماقلت سلفاًسوفْ اقف جاهده وآناقادرة على كل ذلك
فقطَ بِ حاجه لَطقوس روحانيه تبعدني عن كل ضجيج داخلي!
ولسوف اعودكماانا !

الــرووح تــفــقــدني



اتراني في غيابك
أفقد الروح مرة في الشهيقومرتين في الزفير
حبيبي الروح تفقدني
هي مراحل اخراج الروح لا اكثر

افتقدك واشتاقك

استبيحت مشاعرنا


قد نجيد أخفآء مشآعرنآ ..
لكن!
آلحروف تفضحنآأحيآنأ في غيآبهم !!

أبوآب الحَنين


الأخرون يَقولونْ :
" نتمنى لَك أحلآم سَعيده "
ألآ يوجد أحد يَقول : ( نتمنى لَك وآقع جَميل )؟!
ومَآذآ نفعل بأحلآمنآ الجَميله ؟
انهآ فقط تفتَح عَلينآ | أبوآب الحَنين

تِعَلمْتّ !


..تِعَلمْتّ !
آنه مِن الصَعب آنّ آعطِي فرصَه لمَن رفضني . .
وَ مِن الصعب آن آحب من لا يحمل
لي آيّـة مشآعر . .

فعلمت آنه
من رحَل عني يوماً
لا يُمكن ان يعود . . و من يحتَآجني
لا يُمكنْ آن يرحَل عني. .


ياضياع السنين


" الموآدع


لو ھي على يوم الموآدع سهالآت
آودعگ وآلقى ليے " إنسآن " وآحب
آلمشگلہ بعد " الموآدع " بدايآت
لجروح " قلبٍ" مآلها بغيبتگ طب”

وردة ذابلهـ


گنت أتعجب گثيراً ..!
من أولئگ الذين يحتفظون بأوراق وردة ذابلهہ
لگنيے أدرگت اليوم
أن أوراق تلگ الوردة على الرغم من جفافها
ما زآلت تعنيے لأصحابها الگثير .ّ!